قناة طيبة نت 
 عدد الضغطات  : 3018

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-29-2010, 09:19 PM   #1
ابومحمد المكي
الإدارة
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 871
معدل تقييم المستوى: 10
ابومحمد المكي will become famous soon enough
افتراضي دار السيده خديجه ومولد السيده فاطمه الزهراء عليهما السلام .. مرفق صور خرائط

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد زين الوجود وعلى اله خير كل موجود

ذكر العلماء ان دار السيده خديجه افضل بقعة في مكة بعد المسجد الحرام ويتجلى أهمية ذلك في عدة أمور منها :

- أن الحبيب صلى الله عليه واله وسلم عاش هناك سنوات طويله
- كثرة نزول الوحي عليه هناك
- أنه تزوج السيده خديجه رضي الله عنها في ذلك المكان وعاشت وتوفيت فيه
- ان جميع أبناءه صلى الله عليه واله سلم من السيده خديجه رضي عنها ولدوا في هذه الدار
- يقع الحجر الذي روى انه كان يسلم على الحبيب صلى الله عليه واله وسلم هناك ويسمى ذاك الطريق بزقاق الحجر
- يقع بجواره دار ابي سفيان حيث قال عنه صلى الله عليه واله وسلم في فتح مكه ( من دخل دار ابي سفيان فهو آمن )
- ومنه انطلق الى دار الصديق حيث كانت اول نقطه في طريق هجرته صلى الله عليه واله وسلم الى طيبه الطيبه

وان شاء الله ازودكم بتقرير عن دار ابي سفيان ودار الصديق لاحقا ..

وهذا اوان الشروع في المقصود واسأل العون والتوفيق من المعبود ..


دار السيده خديجه رضي الله عنها

جاء في كتاب أخبار مكة وماجاء فيها من الآثار لابي الوليد محمد بن عبدالله الازرقي
تحقيق الاستاذ \ ئشدي الصالح ملحس

" ذكر المواضع التي يستحب فيها الصلاة بمكة ومافيها من آثار النبي صلى الله عليه واله وسلم وماصح من ذلك
...
ومنزل خديجة ابنة خويلد زوج النبي صلى الله عليه واله وسلم وهو البيت الذي كان يسكنه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وخديجة وفيه ابتنى بخديجة , وولدت فيه خديجة أولادها جميعا وفيه توفيت خديجة , فلم يزل النبي صلى الله عليه واله وسلم ساكنا فيه حتى خرج الى المدينة مهاجراً فأخذه عقيل بن ابي طالب , ثم اشتراه منه معاوية وهو خليفة فجعله مسجدا يصلى فيه , وبناه بناءه هذ ,ا وحدد الحدود التي كانت لبيت خديجة لم تغير فيما ذكر عن من يوثق به من المكيين (1) .
_____________
قال المحقق

1- قال الازرقي يسمى الزقاق الذي فيه هذه الدار " زقاق العطارين" أما اليوم فيسمى " زقاق الحجر " ويقال لهذه الدار " مولد فاطمة الزهراء رضي الله عنها ". اهـ




وجاء في كتاب الجامع اللطيف فضل مكة واهلها وبناء البيت الشريف
للعلامة بن ظهيرة

" خاتمة في ذكر الاماكن المعظمة والمشاهد المكرمة , التي تقصد زياتها المشهورة بالفضل بمكة شرفها الله تعالى
...
ومنها مولد السيده فاطمة ابنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ورضي عنها وهو في دار امها خديجة رضي الله عنهما بمكة في الزقاق المعروف بزقاق الحجر وسماها الطبري دار خزيمة بمعجمتين ".

ثم نقل ماذكره الازرقي رحمه الله تعالى الى ان قال

" ودار خديجة هذه أفضل موضع بمكة بعد المسجد الحرام قاله المحب الطبري ". اهـ



وجاء في يكتاب أخبار مكة في قديم الدهر وحديثه للامام الفاكهي

" ذكر المواضع التي يستحب فيها الصلاة وآثار النبي صلى الله عليه واله وسلم فيها وتفسير ذلك

ومنها بيت النبي صلى الله عليه واله وسلم

وهو المنزل الذي كانت تنزله خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وفيه كان مسكن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم معها , وفيه صلى الله عليه واله وسلم ابتنى بها , وولدت فيه خديجة رضي الله عنها أولادها جميعا وفيه توفيت , فلم يزل رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فيه ساكنا حتى خرج صلى الله عليه واله وسلم زمن الهجرة , فأخذه عقيل بن ابي طالب فيما أخذه , فاشتراه معاوية وهو خليفة , فاتخذه مسجدا يصلى فيه وبناه بناء جديداً .

وحدوده الحدود التي كانت لبيت خديجة رضي الله عنها لم تغير غير ان معاوية بن ابي سفيان لما بناه فتح فيه بابا من دارابي سفيان بن حرب بن أمية فهو فيها قائم الى اليوم , وهي الدار التي قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فيها يوم الفتح ( من دخل دار ابي سفيان فهو آمن ) وهي اليوم تعرف برائطة بنت أبي العباس .

وفي بيت خديجة رضي الله عنها حجر خارج من البيت كان سليم بن مسلم أو غيره من المكيين يقول : كان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يجلس تحته يستتر من الرمي إذا جاءه من دار عدي بن الحمراء , ودار أبي لهب .

وذرع ذلك الحجر ذراع وشبر .

فأما بعض أهل مكة فكان يقول : إن هذه رفاف كان أهل مكة يتخذونها في بيوتهم , صفائح من حجارة يكون شبه الرفاف يضعون عليها أمتعتهم التي تكون في بيوتهم , ولكل بيت قديم من بناء المكيين إلا وفيه رفاف نحو من ذلك الحجر. والقول الاول أثبت – يعني : أصل الحديث .

حدثنا عبدالله بن شبيب أبو سعيد قال حدثني ابراهيم بن المنذر قال حدثني ابراهيم بن علي الرافعي عن ابن ابي الزناد عن ابيه عن ربيعة بن عباد الديلي قال : لقد أسمعكم تذكرون مما كانت تناله قريش من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وإن منزل رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كان بين منزل أبي لهب , وبين منزل عقبه بن ابي معيط , فكان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم اذا خرج لحاجته رجعوا وقد وضعوا الأنحاث والارحام والدماء على بابه , فينحيه بسية قوسه ويقول : يامعشر قريش ما أسوأ جواركم . اهـ



وجاء في كتاب الزهور المقتطفة من تاريخ مكة المشرفة للامام الفاسي المكي

" الباب الحادي والعشرون
في ذكر الاماكن المباركة التي ينبغي زيارتها الكائنة بمكة المشرفة وحرمها وقربه

ومنها مولد السيده فاطمة الزهراء بنت المصطفى صلى الله عليه واله وسلم وهو مكان مشهور من دار أمها خديجة أم المؤمنين رضي الله عنهما .

واما الدور المباركة في مكة فمنها :
دار أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها ويقال لها الان مولد فاطمة رضي الله عنها وفيها ثلاثة مواضع تقصد بالزيارة متلاصقة أحدها الموضع الذي يقال له مولد فاطمة . والموضع الذي يقال له قبة الوحي . والموضع الذي يقال له المختبأ , وبها موضع آخر على هيئة المسجد وهذه الدار أفضل الاماكن بمكة بعد المسجد الحرام على ماذكر المحب الطبري ولعل ذلك لسكنى النبي صلى الله عليه واله وسلم فيها سنين كثيرة من حين تزوجه خديجة والى حين هاجرالى المدينة ولكثرة نزول الوحي فيها عليه وفيها تزوج النبي صلى الله عليه واله وسلم بخديجة .

وفيها ولدت أولادها منه وفيها ماتت رضي الله عنها . ومنها دار تنسب للصديق رضي الله عنه في الزقاق الذي فيه دار خديجة رضي الله عنها ويعرف الان بزقاق الحجر ويقال له فيما مضى زقاق العطاريين ذكر ذلك الازرقي . وفي هذه الدار مسجد عمره المنصور صاحب اليمن قبل سلطنته في حال نيابته على مكة للمسعود سنة ثلاث وعشرين وستمائة . ويقابل هذه الدار حجر ناتئ في جدار الدارالمقابلة لها يقال له إنه الحجر الذي كلم النبي صلى الله عليه واله وسلم على ماحكى الميانشي عن كل من لقيه بمكة , وذكرذلك ابن جبير فإن صح كلامه للنبي صلى الله عليه واله وسلم فلعله الحجر الذي كان يسلم عليه ليالي بعث مكة , قيل إن الذي كان يسلم عليه في هذا التاريخ هو الحجر الاسود والله اعلم .
اهـ



وجاء في كتاب شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام للعلامة الفاسي المكي

" ذكر الدور المباركة بمكة المشرفة

بمكة دور مباركة معروفة عند الناس وغالبها مساجد ولكنها مشهورة عند الناس بالدور ولذلك افردناها بالذكر عن المساجد

منها: دار خديجة بنت خويلد ام المؤمنين رضي الله عنها بالزقاق المعروف بزقاق الحجر بمكة ويقال له ايضا: زقاق العطارين على ماذكره الازرقي وتعرف هذه بمولد فاطمة رضي لله عنها لكونها ولدت فيه هي واخوتها أولاد خديجة رضي الله عنها من النبي صلى الله عليه وسلم على ماذكره الازرقي وذكر ان النبي صلى الله عليه وسلم بنى بخديجة فيها وانها توفيت فيه ولم يزل النبي صلى الله عليه وسلم ساكنا فيها حتى هاجر الى المدينة فأخذها عقيل بن ابي طالب رضي الله عنه ثم اشتراها منه معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه وهو خليفة فجعلها مسجدا يصلي فيه وبناه . . انتهى المعنى ياختصار...

وذكر في موضع اخر ان معتب بن ابي لهب اخذ بيت خديجة بنت خويلد رضي الله عنه فباعه من معاوية فباعه من معاوية بمائة ألف درهم ... انتهى . وهذا يخالف ما ذكره من ان عقيلا رضي الله عنه اخذ بيت خديجة والله اعلم الصواب.

وغالب هذه الدار الان على صفة المسجد لان فيها رواقا فيه سبعه عقود على ثمانية أساطين في وسط جداره القبلى ثلاثة محاريب وفيه ست وعشرون سلسلة في صفين وامامه رواق فيه اربعة عقود على خمسة اسطوانات وبين هذين الرواقين صحن والرواق الثاني اخصر من الرواق المتقدم لان قربه بعض المواضع التي يقصدها الناس بالزيارة في هذا الدار وهي ثلاثة مواضع.

الأول: الموضع الذي يقال له مولد فاطمة رضي الله عنها
والثاني: الموضع الذي يقال له قبة الوحي وهو ملاصق لمولد فاطمة
والثالث: الموضع الذي يقال له المختبأ وهو ملاصق لقبة الوحي زعموا ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يختبيء فيه من الحجارة التي يرميه بها المشركون والله اعلم بحقيقة ذلك.

وذرع الموضع الذي يقال له المختبأ أربعة اذرع وثلث ذراع وذلك من الجدار الذي فيه المحراب الى الجدار المقابل له وهو طرف جدار قبة الوحي الغربي هذا ذرعه طولا وذرعه عرضا: ثلاثه اذرع وثلثا ذراع وذلك من الجدار الذي فيه بابه الى الجدار المقابل له وذرع الموضع الذي يقال له قبة الوحي من الجدار الذي فيه بابه الى الجدار المقابل له: ثمانية اذرع وثلثا ذراع هذا ذرعه طولا واما ذرعه عرضا فثمانية اذرع ونصف بذراع الحديد المقدم ذكره .

وقد تقدم ذرع الموضع الذي يقال له مولد فاطمة رضي الله عنها من هذه الدار وذرع الرواق المقدم من هذه الدار من وسط جدارية على الاستواء ثمانية وثلاثون ذراعا هذا ذرعه طولا وذرعه عرضا سبعة اذرع وربع وذرع مابين كل اسطوانتين منه: خمسة اذرع وربع وذرع الرواق المؤخر من هذه الدار من جدار قبة الروحي الى الجدار المقابل له: ثلاثة وعشرون ذراعا هذا ذرعه طولا وذرعه عرضا عشرة اذرع وكان تحرير ماذكرناه من ذرع هذه المواضع هذه المواضع بذراع الحديد وحرر ذلك بحضوري

وعلى باب هذه الدار مكتوب انها عمرت في خلافة الناصر العباسي وفي زمن الملك الاشرف شعبان بن حسين بن الملك الناصر محمد بن قلاوون صاحب مصر

وفي الرواق المقدم من هذه الدار ان المقتدي العباسي امر بعمله وعمر بعض هذه الدار في اول دولة الملك الناصر فرج بن الملك الظاهر برقوق من المال الذي انفذه ابوه لعمارة المسجد الحرام وغيره ولم يعمر ذلك الا بعد موته في اخر سنة احدى ثمانمائه او في التي بعدها

ومما عمر في هذا التاريخ من هذه الدار الموضع المعروف بقبة الوحي بعد سقوطه وبلغني ان القبة الساقطة كانت من عمارة الملك المظفر صاحب اليمن والى جانب هذه الدار حوش كبير على بابه حجر مكتوب فيه ان هذا الموضع مربد مولد فاطمة رضي الله عنها وان الناصر العباسي عمره ووقفه على مصالح دار خديجة التي الى جانبه ... انتهى المعنى.

وحكى بعض الناس أنه رأى النبي صلى الله عليه واله وسلم في المناك يكثر التردد الى هذه المواضع .

وذكر المحب الطبري أن دار خديجة أفضل الاماكن بمكة بعد المسجد الحرام , ولا شك في ذلك , والله أعلم . " اهـ



وجاء في كتاب الاماكن المأثورة المتواترة في مكة المكرمة للدكتور عبدالوهاب ابراهيم ابو سليمان

" الفصل السادس : الواقع المعاصر للاماكن المأثورة المتواترة في مكة المكرمة :

أولا : منزل السيدة خديجة رضي الله عنها :

كان في هذا الموقع المبارك بناية من ثلاثة أدوار خصصت لتكون مدرسة لتحفيظ القران , هدم ذلك المنزل المبارك لصالح توسعة ساحات الحرم المكي الشريف في الجهة الشرقية منه , وذلك عام 1410هـ \1989م , جاء في مقدمة الدراسة التوثيقية الصادرة عن (إعمار) :

" أثناء إعداد المرحلة الاولى من المشروع الخاص بتطوير المساحات المحيطة للحرم المكي الشريف بمنطقة القشاشية لتهيئة المنطقة شرق المسعى لاداء الصلاة لاكبر عدد من المصلين , ولصالح مشروع أنفاق الخدمات وتيسير الحركة أمام رواد بيت الله الحرام

وفي 29 ربيع الاول 1410هـ \29 نوفمبر1989م اكتشف القائمون على المشروع في أثناء عملية إزالة العقارات بالمنطقة , وجود بعض الاماكن الاثرية بالقرب من برحة القباني الواقعة بين المسجد الحرام وسوق المدعى , حيث وجد محراب كبير باتجاه الحرم , وقد لوحظ أن الموقع الذي وجد به هذه البقايا الاثرية هو الموقع نفسه الذي كان لمدرسة تحفيظ القران التي أنشأها الشيخ عباس قطان بعد ما استأذن من جلالة الملك عبدالعزيز في إنشاء تلك المدرسة في مكان بيت السيده خديجة رضي الله عنها , المعروف باسم ( مولد السيدة فاطمة ) في زقاق الحجر , المعروف بزقاق الصوغ , وزقاق العطارين .

موقع هذا المنزل المبارك في الوقت الحاضر في الساحة الشرقية , لدى المصباح الكبير مقابل باب السلام بعد اثني عشر مترا في اتجاه الشمال نحو المدعى , حيث شاهدت مخطط هذا الموقع شخصيا بحضور أحد المسؤولين في مؤسسة ابن لادن مع كل من الدكتور عويد المطرفي رحمة الله تعالى , والدكتور عبدالله شاووش في رمضان عام 1425هـ فتبين الامر على خلاف مايعتقد البعض أن هذا المنزل يقع في إطار الميضآت " اهـ

ثم أورد الدكتور عبدالوهاب في آخر الكتاب خريطة الاماكن المأثورة المتواترة في مكة المكركة



صورة للموقع




والله اعلم وبعلمه احكم .

شاركنا رايك عبر الفيس بوك

__________________
إن انتقالنا لمعركة النصرة الواجبة للذات النبوية من التحدى المفتعل الى تجديد عهود الإتباع التام لصاحب الرسالة من خلال إحياء المناسبة الإسلامية وبأسلوب حضاري واعي هو الحل الأمثل والرد الأكمل على كافة عناصر التحدي والتعدي في العالم المعاصر..

الحبيب ابو بكربن علي المشهور

التعديل الأخير تم بواسطة ابومحمد المكي ; 05-21-2011 الساعة 03:52 PM
ابومحمد المكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-30-2010, 01:06 AM   #2
أبو فاطمة
الإدارة
 
الصورة الرمزية أبو فاطمة
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: طيبة الطيبة
المشاركات: 11,193
معدل تقييم المستوى: 10
أبو فاطمة is on a distinguished road
افتراضي رد: دار السيده خديجه ومولد السيده فاطمه الزهراء عليهما السلام " مرفق صور خرائط "

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد واله وصحبه اجمعين
ماشاءالله تبارك الرحمن
سيدي الحبيب تعجز الكلمات عن الشكر على هذا التوثيق المبارك
اسال الله أن يجزيكم خير الجزاء
أبو فاطمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-30-2010, 02:22 PM   #3
إشراقة أمل نت
سيدة طيبة نت
 
الصورة الرمزية إشراقة أمل نت
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,353
معدل تقييم المستوى: 8
إشراقة أمل نت is on a distinguished road
افتراضي رد: دار السيده خديجه ومولد السيده فاطمه الزهراء عليهما السلام " مرفق صور خرائط "

حياك الله أخي الفاضل النيروز

ماشاءالله تبارك الله مقال من جد ولا أروووع
جلست أتامل في الصور صورة صورة
والله شوقتني أزور مكة من رمضان عنها


وان شاء الله ازودكم بتقرير عن دار ابي سفيان ودار الصديق لاحقا ..
في إنتظارك أخي وسلمت يداك ولا حرمنا من طيب مواضيعك
إشراقة أمل نت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-21-2012, 07:22 PM   #4
أبو فاطمة
الإدارة
 
الصورة الرمزية أبو فاطمة
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: طيبة الطيبة
المشاركات: 11,193
معدل تقييم المستوى: 10
أبو فاطمة is on a distinguished road
افتراضي رد: دار السيده خديجه ومولد السيده فاطمه الزهراء عليهما السلام " مرفق صور خرائط "

في انتظار توثيقكم ياسيدي لدار الصديق رضي الله عنه وابو سفيان
أبو فاطمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
مدير عام الشؤون الصحيه يناقش المشاريع التطويرية لمستشفى الملك فهد أبو فاطمة صحيفة طيبة نت الاخبارية 0 08-11-2010 04:33 AM
أقالة مدير عام الشؤون الصحيه بالمدينه ومدير عام مستشفى الملك فهد محمد الفضل صحيفة طيبة نت الاخبارية 4 07-10-2010 06:16 PM
ضريح السيدة ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها في مكة المكرمة ابومحمد المكي الآثار النبوية خارج طيبة الطيبة 2 07-04-2010 11:30 AM
فضائح الشؤون الصحيه بالمدينه المنوره محمد الفضل صحيفة طيبة نت الاخبارية 9 06-09-2010 03:35 PM
امير المدينه يوافق على تجميد مجموعه من المعاهد الصحيه أبو فاطمة صحيفة طيبة نت الاخبارية 0 08-03-2009 05:56 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية