قناة طيبة نت 
 عدد الضغطات  : 2898

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-27-2009, 08:36 PM   #1
ABDUL SAFI
الإدارة
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: طيبه الطيبه
المشاركات: 5,714
معدل تقييم المستوى: 10
ABDUL SAFI will become famous soon enough
افتراضي الأسواق التجارية في المدينة المنورة

الأسواق التجارية في المدينة المنورة




اشتهرت المدينة منذ القدم بأنها محطة للقوافل العابرة من الشام إلى اليمن وبالعكس وظهرت فيها على امتداد العصور أسواق تعرض فيها المنتجات المحلية كالتمور والفواكه والخضار والحبوب والمنتجات الواردة من الآفاق كالأقمشة والثياب والأسلحة والأواني المنزلية وغيرها.
وقد تغيرت مواقع الأسواق بالمدينة عدة مرات، كان آخرها في العقد الأخير عندما بدأت التوسعة الضخمة للمسجد النبوي والتنظيم الجديد للمنطقة المحيطة به والتي سميت (بالمنطقة المركزية).
وقد كانت الشهرة في القرن الماضي لعدة أسواق سميت بأسماء السلع الرئيسة التي تباع فيها كسوق القماشة نسبة لبائعي (الأقمشة) وكذا سوق الحبابة (للحبوب) والتمارة (للتمور) والعياشة (للخبز) والقفاصة (للأقفاص والأسرة المحلية) فهدمت هذه الأسواق وظهرت عوضاً عنها أسواق تجارية جديدة نسبة إلى المناطق التي تقوم فيها وأهم هذه الأسواق مايلي:
أسواق العنابية: تقع هذه الأسواق في منطقة العنابية شرق المسجد النبوي على بعد أمتار منه، وتعتبر إحدى أهم أسواق المدينة المنورة،وأكثرها شهرة ورواداً وذلك نظراً لموقعها المتميز بقربها من المسجد النبوي الشريف من جهة واتساعها واحتوائها لأهم المنتجات المحلية والمستوردة والتي تسوق في المدينة المنورة من جهة أخرى. وتشمل هذه المنتجات كلاً من المجوهرات، والمكتبات، والساعات، والإكسسوارات والعطورات والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، والأواني المنزلية، والملابس بأنواعها وأشكالها المختلفة والأغطية والأقمشة والمواد الغذائية والتسجيلات الصوتية ولعب الأطفال والهدايا المختلفة والأحذية المتنوعة والصيدليات إضافة إلى بعض المطاعم والاستراحات وغير ذلك من المنتجات المحلية والعالمية التي يصدر بها آلاف الزائرين إلى أوطانهم في كل عام.
أسواق المنطقة المركزية: وتقع هذه الأسواق في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف من جهاته الثلاث الشمال والغرب والجنوب وداخل المجمعات السكنية التجارية وهي من الأسواق الصاعدة والرئيسة في المدينة المنورة أنشئت مع التوسعة الكبرى للمسجد النبوي في العقد الأخير وتقدر مساحتها الإجمالية بحوالي 110.000 متر مربع. وتشتمل على معظم المنتجات المحلية والعالمية المستوردة والتي يعاد تسويقها في هذه البلدة الطيبة. ويتوقع لها أن تصبح مركز التسوق الرئيسي في المدينة المنورة، حيث يقوم الزائرون بشراء معظم هداياهم منها بما يعادل 70% من مجمل مصروفاتهم خلال فترة الزيارة.
سوق التمور المركزي: يقع هذا السوق في المنطقة المركزية في الجهة الجنوبية الغربية للمسجد النبوي منطقة المحمودية سابقاً على بعد 300 م منه تقريباً. تأسست عام 1404هـ ويضم أكثر من /100/ محل مخصصة لبيع التمور بأنواعها وأشكالها المختلفة. ويعتبر هذا السوق أحد أهم أسواق المدينة المنورة، وأكثرها شهرة وازدحاماً أيام مواسم الحج والعمرة وذلك بفضل الشهرة الواسعة التي اكتسبتها المدينة من القدم بوجود أفضل أنواع التمور فيها، وبفضل الأحاديث الواردة في فضل التمر بشكل عام وعجوة المدينة بشكل خاص، حيث جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيح " من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر". مما جعل الناس تقبل على شراء كميات كبيرة كلما جاءت إلى هذه الديار الطاهرة تحملها كأجمل هدية إلى شتى بقاع العالم. ولقد كانت التمور في المدينة المنورة أنواعاً كثيرة ومع مر الزمن واتساع رقعة العمران صاحبها نقص في التمور من حيث الكم والكيف. ولاتزال هناك العديد من هذه الأنواع وأهمها: العنبرة، العجوة، الصفاوي، برني المدينة، الشلبي، سكرة، حبشية، شقرى، (شقرة ) الحلية، طبرجلي، عرموزي، بيض، سكرية، ربيعة، سكرة ينبع، حلوة، روثانة، خشيمي، كعيك، مشوك، أفندي، سويدة، جوزانة. وتعتبر العجوة والعنبرة والصفاوي والشلبي من أجود أنواع التمور في المدينة وكانت التمور في السابق تسوق محلياً مابين هدايا للحجاج والمعتمرين واستهلاك لأهل الحاضرة والبادية حتى جاءت الطفرة وظهرت عشرات المصانع الخاصة بالتمور بالمدينة المنورة، وتوافدت عليها التمور من شتى أنحاء المملكة ليتم تسويقها مع تمور المدينة من خلال سوق التمور المركزي أو من خلال تلك المصانع التي اكتسبت شهرة عالمية وثقة عالية جعل إنتاجها يصل إلى شتى بقاع العالم. والتمور التي تأتي من خارج المدينة لتسوق فيها أنواع منها :المبروم ويأتي من العلا والخضري والصقعي ويأتي من الرياض والقصيم والمنطقة الشرقية بنوت سيف (الرياض) الخلاص (الإحساء) برني العيص (وادي العيص) أم دبار (القصيم) خشرم (الرياض).
ويقرر بعض مزارعي النخيل أن بعض الأنواع من التمور التي تتميزبه المدينة لو نقلت فسايلها إلى غيرها لاتعطي نفس النوعية في المدينة.
عنوان السوق: المدينة المنورة - المنطقة المركزية، (المحمودية سابقاً ) بجوار جسر الصافية شيخ السوق: محمد أحمد أبو بكر.
تليفون: 8232313 - 8232829، فاكس: 8266636.
سوق المدينة الدولي:
يقع سوق المدينة الدولي في منتصف شارع سيدنا أبي بكر الصديق (سلطانة ) ويعتبر أرقى سوق بالمدينة المنورة من حيث اللمسة الجمالية في الداخل والخارج بحيث يضفي على الزائر إحساساً بالذوق والجمال وقد تأسس عام 1409-1990م لمالكه شركة محمد علي مغربي وأولاده وأقيم على مساحة إجمالية قدرها /25.000/ متر مربع - منها 12.500 متر مربع مساحة السوق والباقي للمواقف الخاصة به.
وبلغت عدد المحلات التجارية فيه 136 محلاً تشتمل على معظم البضائع التي تسوق في المدينة المنورة. مثل العطور والأحذية والملابس الجاهزة للرجال والنساء والأطفال والساعات والأقمشة بأنواعها، ومكتبة وصيدلية وأجهزة كهربائية وأليكترونية وأدوات تجميل وملابس رياضية واستراحات ومجوهرات وتحف واكسسوارات وكريستال ونظارات وفضيات وغير ذلك من البضائع المختلفة، إضافة إلى محل كبير للأغذية والمواد الاستهلاكية (سوبر ماركت ) ويمتاز السوق بوجود محلات لها شهرة تجارية واسعة على مستوى المملكة كمحمود سعيد للعطور وسوبر ماركت سروات، وبامعروف والعيسائي وغيرهم كثير. كما يتميز بوجود نظام أمني كامل على مدار الأربع والعشرين ساعة داخل السوق وخارجه بالإضافة إلى الكاميرات الجديدة المتحركة مما يوفر الأمن والطمأنينة للعائلات والأطفال المرافقين.
عنوان السوق: المدينة المنورة - طريق أبي بكر الصديق (سلطانة).
تليفون: 8235675 - 8241434 فاكس: 8241282 - ص ب 5233.
سوق بلال التجاري:
ويقع على خط قربان النازل في الجهة الجنوبية للمسجد النبوي على بعد /600/متر منه تقريباً . وهو أحد الأسواق الجديدة في المدينة المنورة ويتألف المبنى من ثلاثة أدوار دور أرضي ودور فوقه ودور تحته وقد بني في الدور العلوي مسجد باسم سيدنا بلال رضي الله عنه، وتحت المسجد محلات تجارية كثيرة تنتشر فيها البضائع المتنوعة من الملابس المختلفة والأقمشة والعطورات والمجوهرات والإكسسوارات والساعات والأواني المنزلية وغير ذلك.
ويحيط بالسوق من الجهة الشرقية أيضاً عدد من المحلات التابعة له فيها كثير من البضائع كالألبسة والأواني المنزلية وبعض الهدايا ولعب الأطفال.
أسواق قباء:
تقع أسواق قباء على امتداد شارع قباء الطالع والنازل أحد الشوارع الرئيسة في المدينة المنورة، وتحتوي على معظم البضائع المحلية والعالمية المستوردة كالأدوات الكهربائية والإلكترونية ومحلات الزينة والزهور، ومحلات الذهب والمجوهرات والإكسسوارات والعطارة والأقمشة والأحذية والملبوسات وألعاب الأطفال والساعات إضافة إلى بعض المطاعم ومكاتب السفر والصيدليات.
سوق الحجارية:
ويقع في أول شارع قربان الطالع عند نهاية نفق المناخة جنوبي سوق التمور ويختص هذا السوق ببيع الخضروات والفواكه بأنواعها وكذا اللحوم ومنتجات المخابز بالإضافة إلى بعض الأشياء الأخرى كالعسل والسمن.
وقد ظهرت بالإضافة إلى هذه الأسواق مجمعات تجارية في مناطق مختلفة من المدينة المنورة تشمل على معظم المنتجات المحلية والعالمية التي تسوق بالمدينة المنورة.
وأهم هذه المراكز:
مركز المدينة المنورة التجاري: ويقع عند تقاطع شارع أبي ذر مع شارع الستين في الجهة الشمالية الشرقية للمسجد النبوي على بعد 400م منه تقريباً ويضم 35 محلاً بالإضافة إلى مطعم واستراحة وفيه فرع للبنك السعودي الفرنسي ويتصل بمبنى آخر في جانبه الغربي أصبح امتداداً لهذا السو ق.
عنوان المركز: المدينة المنورة - شارع الستين تليفون: 8384949 - 8386359 - فاكس 8360303 - ص ب: 932.
مركز أوبروي المدينة: ويقع في مبنى الفندق في الجهة الشمالية للمسجد النبوي على بعد 100متر منه تقريباً وفيه عدد من المحلات التجارية بالإضافة إلى بعض وكالات السفر.
عنوان المركز: المدينة المنورة، فندق أوبروي تليفون 8263355.
مركز السلام التجاري: ويقع على شارع أبي بكر الصديق (سلطانة) ويضم محلات للألبسة الجاهزة والعطورات والمفروشات بالإضافة إلى مصرفين وصيدلية.
عنوان المركز: المدينة المنورة شارع أبي بكر الصديق (سلطانة).
سوق البدر التجاري: ويقع على طريق المطار في الجهة الشرقية للمسجد النبوي ويضم محلات للألبسة الجاهزة والأقمشة والبضائع المحلية والمستوردة وغير ذلك، تليفون 8391740.
سوق الحزام المركزي: ويقع أمام مسجد قباء ويشتمل على الأغذية والأدوات المنزلية والملابس الجاهزة والأحذية والعطورات إلى غير ذلك.
عنوانه: المدينة المنورة - أمام مسجد قباء أسواق الحزام المركزية - تليفون 8483290- 8445229.
مركز الشعاب: ويقع على طريق أبي بكر الصديق (سلطانة ) ويحوي المواد الغذائية بأنواعها بالإضافة إلى بعض الأدوات المكتبية والأواني المنزلية والإكسسوارات.
عنوان المركز: المدينة المنورة - شارع أبي بكر الصديق تليفون 8460861 - 8464416.
مركز طالب حكيم التجاري في المدينة المنورة: يقع المركز على شارع قباء الطالع وقد تأسس عام 1411هـ على مساحة 8.000 متر مربع وهو مبنى يتكون من ثلاثة أدوار يحتوي على /73/ محلاً تجارياً بمساحات مختلفة معظم بضاعتها من الألبسة الجاهزة والإكسسوارات وغير ذلك. ويتبع المركز دور آخر بمدخل مستقل يحتوي على عدد من المكاتب الهندسية والتجارية.
عنوان المركز: المدينة المنورة - شارع قباء الطالع.
ولاتزال المدينة تشهد ظهور أسواق جديدة بين الحين والآخر في مناطق مختلفة فيها.

شاركنا رايك عبر الفيس بوك

__________________




أحزان قلبي لا تزول.....حتى أبشر بالقبول

وأرى كتابي باليمين.....وتقر عيني بالرسول
ABDUL SAFI غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
المدينة, الأسواق, المنورة, التجارية


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الأسواق القديمة في المدينة المنورة ABDUL SAFI خصائص وتاريخ طيبة الطيبة 3 01-07-2014 02:08 PM
الأسواق القديمة بالمدينة المنورة ، لـ د.محمود إبراهيم الدوعان Ahmed_madni أحياء وطرق طيبة الطيبة 4 01-07-2012 10:03 PM
مدينة المعرفة أنعشت الاستثمارات التجارية والعقارية في المدينة المنورة أبو فاطمة صحيفة طيبة نت الاخبارية 0 06-29-2010 07:50 AM
رسم توضيحي لمواقع الأسواق التجارية قديما بالمدينة المنورة ABDUL SAFI معالم وآثار طيبة الطيبة 2 12-08-2009 07:33 AM
المكتبات التجارية في المدينة المنورة ABDUL SAFI المجمعات والمراكز التجارية والترفيهية 3 12-03-2009 10:47 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية