قناة طيبة نت 
 عدد الضغطات  : 2851

الانتقال للخلف   منتديات طيبة نت > منتديات طيبة الطيبة > معالم وآثار طيبة الطيبة
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-06-2010, 08:34 AM   #1
ABDUL SAFI
الإدارة
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: طيبه الطيبه
المشاركات: 5,714
معدل تقييم المستوى: 10
ABDUL SAFI will become famous soon enough
افتراضي دار سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( دار القضاء ، دار مروان بن الحكم ، دار الإمارة ، رحبة القضاء ) في المدينة المنورة

دار سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( دار القضاء ، دار مروان بن الحكم ، دار الإمارة ، رحبة القضاء ) في المدينة المنورة




روى ابن زبالة خبر ابن أبي فديك الأول مقتصرا عليه من طريق محمد بن إسماعيل- يعني ابن أبي فديك- عن ابن عمر أن عمر توفي وترك عليه ثمانية وعشرين ألفا، فدعا عبد الله وحفصة فقال: إني قد أصبت من مال الله شيئا، وأنا أحب أن ألقى الله وليس في عنقي منه شيء، فبيعا فيه حتى تقضياه، فإن عجز عنه مالي فسلا فيه بني عدي، فإن بلغ وإلا فلا تعدوا قريشا، فخرج عبد الله بن عمر إلى معاوية فباع منه دار عمر التي يقال لها دار القضاء، وباع ماله بالغابة، فقضى دينه؛ فكان يقال: «دار قضاء دين عمر» وهي رحبة القضاء.


باب زياد (باب القضاء)
والثامن عشر: باب كان يعرف بباب زياد وقد سد أيضا عند تجديد الحائط الذي هو فيه وكان بين خوخة أبي بكر الآتي ذكرها وبين الباب الذي قبله وسمي بذلك لما رواه ابن شبة عن محمد بن إسماعيل بن أبي فديك عن عمه قال: كانت رحبة القضاء لعمر رضي الله عنه- يعني دارا له- وأمر حفصة وعبد الله ابنيه رضي الله عنهما أن يبيعاها عند وفاته في دين كان عليه، فإن بلغ ثمنها دينه وإلا فاسألوا فيه بني عدي بن كعب حتى تقضوه، فباعوها من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما، وكانت تسمى دار القضاء، قال ابن أبي فديك: فسمعت عمي يقول: إن كانت لتسمى دار قضاء الدين. قال: وكان معاوية اشتراها عند ولايته، فلم تزل حتى قدم زياد بن عبد الله المدينة سنة ثمان وثلاثين ومائة، فهدمها وجعلها رحبة للمسجد، وفتح فيها الباب الذي إلى جنب الخوخة الصغيرة، وجعل هدمها على أهل السوق، قال محمد بن إسماعيل بن أبي فديك: فأخذ مني في هدمها أربعة دوانق، قال ابن أبي فديك: وأخبرني أيضا كما أخبرني عمي عبيد الله بن عمر ابن عبد الله بن عبد الله بن عمر قال: وأشار لي عبيد الله إلى صندوق في بيته وقال: في هذا الصندوق إبرا آت من ذلك الدين. وروى أيضا عن عبد العزيز بن مروان أن دار القضاء كانت لعبد الرحمن بن عوف، قال: وهي اليوم رحبة لمسجد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في غربيه مما يلي دار مروان. وروي عن سهلة بنت عاصم أنها إنما سميت دار القضاء لأن عبد الرحمن اعتزل فيها ليالي الشورى حتى قضي الأمر فباعها بنو عبد الرحمن من معاوية، فصارت بعد في الصوافي، وكانت الدواوين فيها وبيت المال، فهدمها أبو العباس أمير المؤمنين وصيّرها رحبة للمسجد، فهي اليوم كذلك.
وقال المجد في ترجمة دار القضاء : هي دار مروان بن الحكم ، وكانت لعمر بن الخطاب فبيعت في قضاء دينه ، وقد زعم بعضهم أنها دار الإمارة ، وهو محتمل لأنها صارت لأمير المدينة.



قلت: دار مروان هي الآتية في قبلة المسجد، وليست هذه بلا شك، ولعل المراد أن مروان ملك دار القضاء فنسبت إليه، وهو غير معروف، إلا أن الحافظ بن حجر نقل عن ابن شبة أنها صارت لمروان وهو أمير المدينة، قال: فلعل ذلك شبهة من قال «إنها دار الإمارة» فلا يكون غلطا، وقال في المشارق: وقد غلط فيها بعضهم فقال يعني دار الإمارة.


قلت: والذي رأيته في ابن شبة إنما هو صيرورتها لمعاوية كما قدمناه، مع أن المشهور قديما بدار الإمارة إنما هي دار مروان التي في قبلة المسجد، وتقدم أن الأمراء كانوا يدخلون من باب منها إلى المقصورة، وتوهم البرهان ابن فرحون أنها رحبة دار القضاء، فقال: قال ابن حبيب: وما كان من مضى- يعني من القضاة- يجلسون في رحاب المسجد، بل إما عند موضع الجنائز ، يريد خارج باب جبريل، وإما رحبة دار مروان التي تسمى رحبة القضاء ، وقد جعل ذلك في هذا الوقت ميضأة، انتهى. وهو وهم؛ لأن الذي جعل ميضأة هو نفس دار مروان كما سيأتي، وبالجملة فلا خلاف في كون دار القضاء هي الرحبة التي كانت في غربي المسجد إلى باب مروان.

وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى-صلى الله عليه وآله وسلم-


-------------------------


هي دار مروان بن الحكم بالمدينة وكانت لعمر بن الخطاب، رضي الله عنه، فبيعت في قضاء دينه بعد موته، وقد زعم بعضهم أنها دار الإمارة بالمدينة، وهو محتمل لأنها صارت لأمير المدينة.

معجم البلدان

-------------------------

دار مروان بن الحكم بالمدينة كانت لعمر بن الخطاب رضى الله عنه، فبيعت فى دينه بعد موته. وقيل: هى دار الإمارة بالمدينة.

مراضد الاطلاع على اسماء الأمكنة والبقاع

-------------------------

في المدينة كانت لعمر بن الخطاب ، فبيعت في قضاء دينه بعد موته.
وقيل : هي دار الإمارة بالمدينة ، وكانت تسمى دار مروان بن الحكم ، ثم أصبحت دارا لأمير المدينة.

المعالم الأثيرة في السنة والسيرة

-------------------------

لمروان بن الحكم أمير المدينة في أوائل النصف الثاني من القرن الأول الهجري صفحة ناصعة في عمران المدينة، فهو مبلط أطراف المسجد النبوي بالحجارة. وهو مجري عين الأزرق أو العين الزرقاء. وباني هذه الدار الفخمة التي ظلت بعده (مقر) أمراء المدينة إلى أمد مجهول لدينا تاريخه الآن. كانت دار مروان في موضع المدرسة البشيرية (1) الملاصقة للمسجد النبوي قبل إزالتها من جهته الجنوبية الغربية شرقي باب السلام، وقد سبق أن سمي هذا الباب من أبواب المسجد النبوي بباب مروان لملاصقة داره هذه له، وكان في موضع المدرسة البشيرية (ميضأة قلاوون) التي أنشأها بموضع دار مروان، سنة 686 هـ. إذن فدار مروان إنما اعتورها طيلة ثلاثة عشر قرناً تغيران ليس غير.

آثار المدينة المنورة
عبد القدوس الأنصاري ص 39
دار الفنون ط4- 1406هـ 1985م
(1) هدمت هذه المدرسة وأدخل بعض أرضها في الشارع الجديد جنوبي المسجد وأدخل بعض أرضها الآخر في بناء المحكمة الشرعية الكبرى الحالي وذلك أثناء التوسعة السعودية للمسجد النبوي.

-------------------------

هذه الدار عند باب السلام ، وهي التي كانت مقر أمراء المدينة المنورة، أي تاريخها القديم ، وكانت المدرسة البشيرية الملاصقة للمسجد النبوي في رأس سوق الخياطين في موضع دار مروان بن الحكم المذكورة ، وقد كان مروان أمير المدينة المنورة في عهد معاوية بن أبي سفيان، وكان ينسب إليه باب السلام فيقال له باب مروان ، وهو الذي أجرى العين الزرقاء، ورصف أطراف المسجد النبوي بالحجارة بأمر معاوية، وقد أزيلت هذه الدار ضمن التوسعة السعودية وأصبحت في الشارع العام.

تاريخ معالم المدينة المنورة قديما وحديثا
أحمد ياسين الخياري ص 170
تعليق: عبيد الله أمين كردي
مطابع دار العلم / ط1 - 1410هـ - 1990م
الدور الأثرية المشهورة بالمدينة المنورة

-------------------------

هي دار مروان بن الحكم بالمدينة وكانت لعمر بن الخطاب رضي الله عنه فبيعت في قضاء دينه بعد موته وقيل إنها دار الإمارة بالمدينة لأنها صارت لأمير المدينة.

عمدة الأخبار في مدينة المختار
أحمد عبد الحميد العباسي ص 316
قام بتصحيحه: محمد الطيب الأنصاري - حمد الجاسر
الناشر: أسعد درابزوني الحسيني
توزيع المكتبة العلمية

-------------------------

والثامن باب مروان بن الحكم ، وكانت داره تقابله من المغرب ومن القبلة، وهو باب السلام وباب الخشوع، ولم يكن في القبلة حتى اليوم باب إلا خوخة آل عمر المتقدم ذكرها، وخوخة كانت لمروان عند داره في ركن المسجد الغربي، وقد شاهدوها عند بناء المنارة التي أعيد في سنة ست وسبعمائة، أمر بإنشائها الملك الناصر محمد بن قلاوون - عفا الله عنه - وعليها باب من الساج لم يبل، كان يدخل من داره إلى المسجد منها، وقد انسدت بحائط المنارة الغربي.

تحقيق النصرة بتلخيص معالم دار الهجرة
أبو بكر بن الحسين بن عمر المراغي ص 124
تحقيق: د. عبد الله العسيلان
ط1/1422هـ

-------------------------

قال ابن زبالة : إن دار مروان بن الحكم كان بعضها للنحام - يعني نعيم بن عبد الله من بني عدي - وبعضها من دار العباس بن عبد المطلب، فابتاعها مروان فبناها وجعل فيها داراً لابنه عبد العزيز بن مروان، ثم ذكر خبر أبوابها المتقدم ذكره في أبواب المسجد.
وروى ابن زبالة في ذيل زيادة عثمان بن عفان رضي الله عنه في المسجد، عن غير واحد منهم محمد إسماعيل عن أبيه أنه كانت فيها نخلات، فابتاع مروان من آل النحام كل نخلة وموضعها بألف درهم، وكن ثمانيا او اثنتي عشرة، فرأى الناس أن مروان قد أغلى ، لما وجب له البيع عقرهن وبناها داراً فغبطه الناس.

أخبار المدينة لمحمد بن الحسن بن زبالة
جمع وتوثيق ودراسة: صلاح عبد العزيز زين سلامة ص 133-134
ط1/ 1424هـ

-------------------------

الإحداثيات
n 24° 28.062
e 39° 36.638



إعداد وتوثيق
طيبة نت

شاركنا رايك عبر الفيس بوك

__________________




أحزان قلبي لا تزول.....حتى أبشر بالقبول

وأرى كتابي باليمين.....وتقر عيني بالرسول
ABDUL SAFI غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2013, 11:04 PM   #2
أبو فاطمة
الإدارة
 
الصورة الرمزية أبو فاطمة
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: طيبة الطيبة
المشاركات: 11,158
معدل تقييم المستوى: 10
أبو فاطمة is on a distinguished road
افتراضي رد: دار سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( دار القضاء ، دار مروان بن الحكم ، دار الإمارة ، رحبة القضاء ) في المدينة المن

بارك الله فيك ياسيد
أبو فاطمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
مروان, الحكم, القضاء, بن, دار


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
القضاء والقدر .. حديث نادرا جدا للعلامة الشعراوى رحمه الله أبو فاطمة المرئيات والصوتيات 2 09-24-2011 02:29 PM
عيد” سجين المدينة من قرار القضاء الرحيم الى حكم الأب القاسي محمد الفضل صحيفة طيبة نت الاخبارية 0 06-23-2010 02:27 PM
أمانة المدينة : القضاء لم يحكم في قضية الأرض المغتصبة أبو فاطمة صحيفة طيبة نت الاخبارية 0 03-24-2010 07:56 AM
مرصد المدينة : القضاء على الفقر وتحقيق التعليم ودعم المرأة بحلول 2015 أبو فاطمة صحيفة طيبة نت الاخبارية 0 02-17-2010 11:36 AM
الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة تنظم محاضرة عن القضاء في إفريقيا أبو فاطمة صحيفة طيبة نت الاخبارية 1 09-03-2009 04:59 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية