قناة طيبة نت 
 عدد الضغطات  : 2577

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-07-2009, 11:25 AM   #1
أبو فاطمة
الإدارة
 
الصورة الرمزية أبو فاطمة
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: طيبة الطيبة
المشاركات: 11,053
معدل تقييم المستوى: 10
أبو فاطمة is on a distinguished road
Thumbs up مسجد الميقات ( ذي الحليفة ، الشجرة ) بالمدينة المنورة ... فيديو وصور

مسجد الشجرة (مسجد الميقات)



أسماؤه
أ- يقال له: مسجد الشجرة لأنه مبني في موضع الشجرة التي كان النبي صلى الله عليه وسلم ينزل تحتها.
ب- ويقال له: مسجد ذي الحليفة لوقوعه في منطقة ذي الحليفة تصغير حليفة بفتح الحاء وكسر اللام، اسم لماء بين بني جشم بن بكر من هوزان وبين بني خفاجة رهط توبة. وهي قرية، بينها وبين المدينة اثنا عشر كيلاً وتسمى الآن بآبار علي.
ج- ويقال له: مسجد الميقات لأنه ميقات أهل المدينة ومن يمر بها.
د- ولذا يقال له: مسجد المحرم ومسجد الإحرام.

صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في موضع المسجد
ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في موضع هذا المسجد، كما روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج من طريق الشجرة ويدخل في طريق المعرس. وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج إلى مكة يصلي في مسجد الشجرة، وإذا رجع صلى بذي الحليفة ببطن الوادي، وبات حتى يصبح).
وروى ابن شبة عن أبي هريرة رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في مسجد الشجرة إلى الأسطوانة الوسطى، استقبلها، وكانت موضع الشجرة التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إليها).
وعن ابن عمر رضي الله عنهما (أن النبي صلى الله عليه وسلم أناخ بالبطحاء التي بذي الحليفة، فصلى بها، قال نافع: وكان ابن عمر يفعل ذلك).
قال ابن سعد في ذكر حجة الوداع: (فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة مغتسلاً متدهناً مترجلاً متجرداً في ثوبين صحاريين، إزاء ورداء، وذلك يوم السبت لخمس ليال بقين من ذي العقدة، فصلى الظهر بذي الحليفة ركعتين.

مسجد الشجرة عبر التاريخ
يستفاد من رواية البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ومسجد الشجرة كان مبنياً في عهده رضي الله عنه.
وأورده ابن شبة (المتوفى 262 هـ) ضمن المساجد التي صلى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقال ابن جبير في رحلته 578 هـ: فنزلنا بوادي العقيق، وعلى شفيره مسجد ذي الحليفة من حيث أحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقال المطري (المتوفى 741 هـ): منها مسجد ذي الحليفة وهي محرم الحاج وميقات أهل المدينة ومن مر بها، وهذا المسجد هو المسجد الكبير الذي هنالك، وهو مبني في موضع الشجرة التي كانت هنالك وبها سمي مسجد الشجرة.
وذكره الزين المراغي (المتوفى 816 هـ) وكرر كلام المطري.
وقال السمهودي: (المتوفى 911 هـ): ومنها مسجد الشجرة يعرف بمسجد ذي الحليفة، وهو موضع نزوله صلى الله عليه وسلم، وبني في موضع الشجرة التي كانت هناك، وبها سمي مسجد الشجرة. وجدد المقر الزيني زين الدين جداره عام 861 هـ، وبناه على أساسه القديم، وطول هذا المسجد من القبلة إلى الشام اثنان وخمسون ذراعاً، ومن الشرق إلى الغرب مثل ذلك.
وفي القرن الحادي عشر الهجري قال أحمد العباسي: مسجد الشجرة - وهي سمرة - كان النبي صلى الله عليه وسلم ينزل تحتها بذي الحليفة، ويعرف أيضاً بمسجد ذي الحليفة، وهي ميقات أهل المدينة.
وفي بداية القرن الرابع عشر الهجري قال علي بن موسى الأفندي: أما الجهة الغربية ففيها مسجد الشجرة جدده في سنة التسعين بعد الألف رجل من أهل الهند بعد الاستئذان من الدولة العلية العثمانية، وأما مسجد المعرس فإنه قبلي مسجد ذي الحليفة الذي هو ميقات أهل المدينة.
وقال إبراهيم العياشي تحت عنوان مسجد المحرم بذي الخليفة: وصلت هذا المسجد أول ما وصلت في عام ألف وثلاثمائة وثلاثة وخمسين، وكان بناؤه من اللبن والطين مسقوف بخشب النخل والجريد، وهو مستطيل الشكل، أما وقد وصلته عناية المسؤولين وبني ووسع وجاءت بنايته روعة مما جعل أنظار الحجاج ترنو إليه بعد جهله المطبق عندهم، وحتى عند السكان في المدينة.
وأفاد علي حافظ أن مسجد الشجرة جدد وبنيت له مئذنة في العهد السعودي أيام توسعة الحرم الشريف النبوي، ويقع على بعد ثمانية كيلو مترات من المدينة على الطريق المؤدي إلى مكة وجدة.
وتحدث عنه الخياري المتوفى (1380 هـ) والشنقيطي المتوفى (1409 هـ) وورد ذكره في التقرير الصادر من إدارة الأوقاف والمساجد بالمدينة المنورة سنة 1409 هـ و 1413 هـ

توسعة وعمارة خادم الحرمين الشريفين رحمه الله
نظراً للمكانة التاريخية التي يحتلها مسجد الميقات فإنه يشهده أعداد كبيرة من المحرمين للحج والعمرة، ومن هذا المنطلق أمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود - رحمه الله - بتوسعة المسجد فنزعت ملكية الأراضي المجاورة لتنفيذ مشروع التوسعة وتجميل المنطقة المحيطة مع تزويد مواقف السيارات وكافة الخدمات، وفيما يلي وصف المسجد بعد التوسعة والعمارة السعودية.

وصف مبنى المسجد وملحقاته
لقد روعي في بناء المسجد إبراز التراث المعماري والأخذ في الاعتبار إيجاد مبان للخدمات وساحات لمواقف السيارات، وفيما يلي تفصيل ذلك:
إن المسجد الحالي مربع الشكل بضلع 770م2) يكون مساحة قدرها (600م2)، ويحتوي على فضاء داخلي مساحته 1000م2 يستوعب (5000) مصل، وتبلغ المساحة الكلية للمسجد بالساحات المحيطة به (90000م2) وقد شيد المسجد وملحقاته على (26000 م2) منها، أما المساحة الباقية وهي (64000 م2) فهي عبارة عن الطرق والأرصفة والمواقف والأراضي المشجرة.
يتكون المسجد من سلسلة صفوف من الأورقة مرتبة على التوالي ومفصولة بمساحة (6م2)، والمسافة المكررة لعقود الرواق هي 9ر6م محمولة على أعمدة ضخمة.
وتغطي صفوف الأروقة قباب طويلة على فاصلة (8ر4م) وارتفاع يصل إلى (16م) من مستوى الأرض ويصل عددها مائة قبة، وهناك قبة واحدة فقط محمولة على قاعدة مربعة بضلع (4ر5م) فوق المحراب، وارتفاعها (28م)، أما المنارة فارتفاعها (64م)، وقد غطيت أرضية المسجد بالرخام والجرانيت المزخرف، وصممت الأبواب من خشب التيك، وزود المسجد بتكييف مركزي.
وقد ألحقت بالمسجد عدة مبان للخدمات على مساحة (9660 م2) تضم 512 حماماً، و566 نافورة للاستحمام، خصص قسم منها للنساء، وهناك وحدات خاصة للعجزة والمسنين، كما يوجد (384) مكاناً للوضوء، وقد زود بموقف يستوعب (500) خمسمائة سيارة صغيرة وثمانين سيارة كبيرة بالإضافة إلى مبنى السوق والمطاعم، ومساحته (10022م2) لتوفير مستلزمات الحجاج والمعتمرين.
وقد بلغت التكلفة الإجمالية للتوسعة 200 مليون ريالاً سعودياً.

المصدر
مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة

---------------------------------------

مسجد الشجرة ( ذي الحليفة )
فمنها مسجد الشّجرة، ويعرف بمسجد ذي الحليفة أيضا، والحليفة: الميقات المدني، ويعرف اليوم ببئر علي.
روينا في صحيح مسلم عن ابن عمر قال: بات رسول الله صلى الله عليه وسلم بذي الحليفة مبدأه، وصلى في مسجدها.
وروى يحيى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج إلى مكة صلّى في مسجد الشجرة.
وروى ابن زبالة عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينزل بذي الحليفة حين يعتمر، وفي حجته حين حج، تحت سمرة في موضع المسجد الذي بذي الحليفة.
وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: صلّى رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد الشجرة إلى الأسطوانة الوسطى، استقبلها، وكانت موضع الشجرة التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إليها.
وعن أنس بن مالك قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة الظهر أربعا، والعصر بذي الحليفة ركعتين.
وعن ابن عمر أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم أناخ بالبطحاء التي بذي الحليفة وصلى بها.
قلت: المعنيّ بذلك موضع المسجد المذكور، فإنه كان موضع نزوله صلى الله عليه وسلم، وبنى في موضع الشجرة التي كانت هناك، وبها سمي «مسجد الشجرة» وهي السّمرة التي ذكر في حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينزل تحتها بذي الحليفة كما في الصحيح.
وفي صحيح مسلم عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوت به راحلته قائمة عند مسجد ذي الحليفة أهلّ فقال: لبّيك اللهم لبيك، الحديث.
وفي رواية له: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يركع بذي الحليفة ركعتين، ثم إذا استوت به الناقة قائمة عند مسجد ذي الحليفة أهلّ بهؤلاء الكلمات.
ويتحصل من صحيح الروايات أنه صلى الله عليه وسلم خرج لحجته نهارا، وبات بذي الحليفة، وأحرم في اليوم الثاني من عند المسجد، فيظهر أن صلواته صلى الله عليه وسلم في تلك المدة كانت كلها به، ولم أقف على اغتساله صلى الله عليه وسلم لإحرامه بذي الحليفة.
وفي باب «ما يلبس المحرم» من البخاري عن ابن عباس قال: انطلق النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة بعد ما ترجّل وادّهن ولبس إزاره ورداءه هو وأصحابه الحديث، وليس فيه تصريح بالاغتسال، لكن في طبقات ابن سعد أنه صلى الله عليه وسلم خرج في حجة الوداع من المدينة مغتسلا متدهنا مترجّلا متجرّدا في ثوبين سحاريين إزار ورداء، وذلك يوم السبت لخمس ليال بقين من ذي القعدة.
وفي كتاب التنبيهات للقاضي عياض: ظاهر المذهب أن المستحب الاغتسال بالمدينة، ثم يسير من فوره، وبذلك فسّره سحنون وابن الماجشون، وهو الذي فعله النبي صلى الله عليه وسلم، كما استحب أن يلبس حينئذ ثياب إحرامه، وكذلك فعل عليه الصلاة والسلام، انتهى.
قلت: ولم يتعرض أصحابنا لذلك، لكن قالوا: إن من اغتسل في التنعيم في الإحرام أجزأه عن الغسل لدخول مكة للقرب، فيؤخذ منه اعتبار القرب، وهو مناف لظاهر ما نقل عنه صلى الله عليه وسلم، إذ لم يحرم من ذي الحليفة إلا في اليوم الثاني، فيحتمل أنه أعاد الغسل حينئذ بذي الحليفة. أما لو كان الإحرام عقب الوضوء إلى ذي الحليفة ونحوه فلا يبعد القول به عندنا، كما ذكروا في الغسل للجمعة من الفجر، وعدم اشتراطهم لاتصاله بالرّواح.
قال المطري، وتبعه من بعده، بعد بيان إحرامه صلى الله عليه وسلم عندما انبعثت به راحلته من عند المسجد: فينبغي للحاج إذا وصل إلى ذي الحليفة أن لا يتعدى في زاوية المسجد المذكور وما حوله من القبلة والمغرب والشام، بحيث لا يبعد عما حول المسجد، وإن كثيرا من الحجاج يتجاوزون ما حول المسجد إلى جهة المغرب، ويصعدون إلى البيداء، فيتجاوزون الميقات بيقين.
قلت: لم يبين نهاية ذي الحليفة. وقوله «حول المسجد» لا ضابط له، ولا يلزم من نزوله صلى الله عليه وسلم بالمسجد وما حوله انحصار ذي الحليفة في ذلك، وسنشير إلى زيادة في ذلك في ترجمة ذي الحليفة، مع بيان المسافة التي بينها وبين المدينة.
قال المطري: وهذا المسجد هو المسجد الكبير الذي هناك، وكان فيه عقود في قبلته، ومنارة في ركنه الغربي الشمالي، فتهدمت على طول الزمان.
قال المجد: ولم يبق منه إلا بعض الجدران وحجارة متراكمة.
قلت: جدد المقر الزيني زين الدين الاستدار بالمملكة المصرية تغمده الله برحمته هذا الجدار الدائر عليه اليوم، لما كان بالمدينة معزولا عام أحد وستين وثمانمائة، وبناه على أساسه القديم، وموضع المنارة في الركن الغربي باق على حاله، وجعل له ثلاث درجات من المشرق والمغرب والشام، في كل جهة منها درجة مرتفعة، حفظا له عن الدواب، ولم يوجد لمحرابه الأول أثر لانهدامه، فجعل المحراب في وسط جدار القبلة، ولعله كان كذلك، واتخذ أيضا الدرج التي للآبار التي هناك ينزل عليها من يريد الاستقاء.
وطول هذا المسجد من القبلة إلى الشام اثنان وخمسون ذراعا، ومن المشرق إلى المغرب مثل ذلك.

المصدر
وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى

------------------------------------

الإحداثيات
N 24° 24.813
E 39° 32.577



------------------------------------


Al-Miqat Mosque, al-Madinah al-Munawwarah




This Mosque is the miqat of the inhabitants of Madinah, where they perform their Ihram as they set off for Hajj or Omrah. Tho al-Hulaifah is another name for the Miqat Mosque in reference to its location near tho al-Hulaifa area at Abyar Ali, and is 12 km far from al-Madinah to the west of the blessed Aqiq valley. The Prophet PBUH prayed near the middle pole of the Mosque as it was the spot of a tree the Prophet used to sit under as cited by Bukhari. The Mosque was built during the Prophet’s time and renovated by an Indian man in 1090 H. During the Saudi reign special attention was given to al-Miqat Mosque as a minaret was added, the Mosque was enlarged, a beautiful 100 domes were added, the floors were paneled with ornamented granite, a ladies’ prayer area was added and services were provided for the comfort of visitors.


Sources:


Kaaki, Abdulaziz Abdulrahman. Al-durr al-manthur fe bayan ma’alim madinat al-rasool fe al-ahd al-nabawi.


The Archive of al-Madinah Research Centre for Miqat Mosque.






وقام فريق طيبة نت بتوثيق المسجد في شهر رمضان المبارك 1430 هـ


صورة المسجد من الخارج















صور لمواقف الباصات والسيارات لزوار المسجد







تم وضع كراسي في أرجاء المواقف للاستراحة



صورة للحدائق في مواقف السيارات



صور للساحات الداخلية للمسجد

















بردات المياه منتشرة في ساحة المسجد الخارجية





كما يوجد صناديق للأمانات



كما يوجد محلات لبيع الاحرامات والملابس والمواد الغذائية وبعض المنتجات الخفيفة



دورات المياه والمواضئ







صور من داخل المسجد







ويوجد في وسط المسجد ساحة صغيرة تم زرعها بشكل جميل جدا وفي وسط الساحة بنيت قبة جميلة يوجد تحتها برادة مياه للشرب ذات شكل ثماني الاضلاع















كما يوجد مكاتب للإدرات الحكومية ذات الصلة بخدمة الحجاج والزوار لتقديم الخدمات اللازمة












والآن مع مقاطع الفيديو

مقطع لمسجد الميقات من الخارج والمواقف



مقطع لساحات مسجد الميقات



مقطع للساحة الداخلية للمسجد والداخل









إعداد وتوثيق
فريق طيبة نت

شاركنا رايك عبر الفيس بوك

أبو فاطمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2009, 11:58 AM   #2
ABDUL SAFI
الإدارة
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: طيبه الطيبه
المشاركات: 5,714
معدل تقييم المستوى: 10
ABDUL SAFI will become famous soon enough
افتراضي رد: مسجد الميقات ( ذي الحليفة ، الشجرة ) بالمدينة المنورة ... فيديو وصور

بارك الله فيك أبو فاطمه
يعطيك ألف عافيه
__________________




أحزان قلبي لا تزول.....حتى أبشر بالقبول

وأرى كتابي باليمين.....وتقر عيني بالرسول
ABDUL SAFI غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2009, 02:38 PM   #3
ريحانة طيبه
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 14
معدل تقييم المستوى: 0
ريحانة طيبه is on a distinguished road
افتراضي رد: مسجد الميقات ( ذي الحليفة ، الشجرة ) بالمدينة المنورة ... فيديو وصور

ماشاء الله مجهود جبار وانتاج عظيم

بارك الله فيك وجعل عملك فى ميزان حسناتك
ريحانة طيبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2009, 05:08 PM   #4
أبو فاطمة
الإدارة
 
الصورة الرمزية أبو فاطمة
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: طيبة الطيبة
المشاركات: 11,053
معدل تقييم المستوى: 10
أبو فاطمة is on a distinguished road
افتراضي رد: مسجد الميقات ( ذي الحليفة ، الشجرة ) بالمدينة المنورة ... فيديو وصور

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريحانة طيبه مشاهدة المشاركة
ماشاء الله مجهود جبار وانتاج عظيم

بارك الله فيك وجعل عملك فى ميزان حسناتك
وبارك الله فيكي اختي الكريمة
وهذا واجب أبناء طيبة الطيبة
أبو فاطمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
مسجد, الميقات, المنورة, الحليفة،ذي الحليفة،الشجرة،صور, السيرة, بالمدينة, hajj, ihram, madinah, miqat, mosque, فيديو


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
مسجد العنبرية بالمدينة المنورة ... فيديو وصور أبو فاطمة معالم وآثار طيبة الطيبة 8 11-14-2013 05:33 PM
مسجد الكاتبية بالمدينة المنورة ... فيديو وصور أبو فاطمة معالم وآثار طيبة الطيبة 5 10-28-2013 09:32 AM
مسجد المعرس الذي صلى وبات فيه الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم بالمدينة المنورة .. فيديو وصور أبو فاطمة معالم وآثار طيبة الطيبة 4 08-24-2011 03:21 AM
مسجد المصبح ( بني أنيف ) بالمدينة المنورة والذي صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم حين قدومه المدينة .. فيديو وصور أبو فاطمة معالم وآثار طيبة الطيبة 26 07-16-2011 01:24 PM
مسجد ومشربة أم إبراهيم ولد النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة ... فيديو وصور أبو فاطمة معالم وآثار طيبة الطيبة 9 06-27-2011 12:44 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية