إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-06-2009, 01:00 AM   #1
ABDUL SAFI
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: طيبه الطيبه
المشاركات: 5,566
معدل تقييم المستوى: 21
ABDUL SAFI will become famous soon enough
افتراضي مرافق طبيه بالمدينه المنوره"1"

مستشفى باب السلام

مستشفى باب السلام
يقع جنوب غرب المسجد النبوي الشريف، عند باب السلام في طرف سوق القماشة الشرقي، وقد بني بالحجر والطوب على ارتفاع ثلاثة أدوار، ويحتوي على 25 غرفة في كل غرفة ثلاثة أسرة، و جعل في وسط الدور الأرضي باحة سماوية تحيط بها محلات تجارية، وفي الركن الغربي الشمالي منها صيدلية وباقي المحلات مؤجرة لعدد من التجار منهم: العسيلان، والبشاوري، والبكري الذي كان يصنع الصفائح فيه و كان الأطباء يقومون بمعالجة الأمراض البسيطة بالأدوية المتوفرة لديهم وتضميد الجرحى وتجبير الكسور، كما كان فيه قسم خاص للنساء.
وهو مستشفى حكومي أقامته الحكومة السعودية واستقدمت له الأطباء من مصر والشام، وقد سمي بهذا الاسم لقربه من باب السلام.
من أشهر أطبائه: الدكتور محمد سعيد مصطفى، والدكتور عادل محيش، والدكتور محمد قناوي، والدكتورة صفاء.
-------------------------
مستشفى الملك فهد

مستشفيات حكومية
مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة
يقع مستشفى الملك فهد في الجزء الشمالي الغربي للمدينة المنورة وعلى بعد ثمانية أكيال عن الحرم النبوي الشريف على طريق خالد بن الوليد (طريق تبوك) وقد اختير هذا الموقع ليكون المستشفى في متناول الجميع بالمنطقة وتم تأسيسه عام 1400 هـ حيث كان يشمل جميع التخصصات الطبية ثم فصل عن المستشفى تخصص النساء والولادة والأطفال وتخصص الأذن والأنف والحنجرة، وقد خُصصت للمستشفى مساحة كبيرة تسمح بالتوسعة المستقبلية وتتيح مجالاً للتشجير وإنشاء الحدائق الصغيرة.
ويقوم المستشفى بتقديم خدمات طبية ملائمة وعناية صحية كاملة للمرضى، ويوجد به الوظائف الوقائية، كما يوجد به إدارة متخصصة في تعليم وتدريب طلبة الكليات والمعاهد الصحية، ويشارك المستشفى في البرامج والنشاطات العلمية والبحوث الطبية والوبائية والإدارية ويوجد به ثلاثة مراكز هي:
1ـ مركز الدراسات الطبية العليا.
2ـ مركز طب الأسنان.
3ـ مركز رعاية مرضى السكر.
ويتكون المستشفى من خمسة أدوار بالإضافة إلى الدور الأرضي والدور تحت الأرضي وسعته (500) سرير وقد تم توسعة قسم الطوارىء والحوادث ليسع (40) سريراً وذلك ليستقبل جميع الحالات الطارئة والحوادث للرجال والنساء، وكما تم توسعة مركز الأسنان من (12) عيادة إلى (20) عيادة علماً بأن المستشفى يضم التخصصات الطبية التالية :
(الأوعية الدموية ـ القلب ـ جراحة المخ والأعصاب ـ العصبية ـ الصدر ـ الباطنة ـ الجهاز الهضمي ـ الكلى ـ المسالك البولية ـ الجلدية ـ العظام ـ الكسور ـ الجراحة العامة ـ التجميل ـ الأورام ـ الغدد الصماء ـ الروماتيزم) وتضم العيادات الخارجية بالمستشفى (20) عيادة تخصصية تفتح على مدار الأسبوع لتستقبل الحالات المحولة من خارج المستشفى كالمستوصفات والوحدات الصحية المدرسية والجهات العسكرية والمستشفيات والجامعات والهيئة الطبية وغيرها.
وتتبع المستشفى منطقة سكنية خاصة بمنسوبي المستشفى من الأطباء والممرضين والعاملين، مجهّزة ومزوّدة بالخدمات الأساسية اللازمة من محلات تجارية وترفيهية وغيرها، كما يوجد بها مسجد كبير للمصلين، ومواقف للسيارات.
------------------------------------
عنوانه: طريق خالد بن الوليد - (تبوك) تليفون: 8461500 - 8461900.


مستشفى المدينة الوطني

مستشفى المدينة الوطني في المدينة المنورة
يقع مستشفى المدينة الوطني في شارع الأمير عبد المجيد (الحزام ) على بعد خمسة أكيال من المسجد النبوي الشريف إلى الجهة الجنوبية الشرقية وأقيم على مساحة (8,000 م2) تشتمل على مبنى المستشفى الرئيسي وأربعة مبانٍ سكنية للأطباء ومنسوبي التمريض والإداريين .
وقد تم افتتاح المستشفى على يد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز عام (1406هـ) ، حيث يعتبر من أوائل المستشفيات في المدينة المنورة من حيث الشمولية التي جهزت على مستوى عالٍ من التقنية ويضم نخبة جيدة من الأطباء والأخصائيين والاستشاريين والعاملين .
يتكون مبنى المستشفى من الأقسام التالية:
1-الدور تحت الأرضي: وهو مخصص للخدمات المساندة ومنها:
" المطبخ - المغاسل - التعقيم المركزي - ورشة الصيانة - المستودعات العامة والطبية - الصيدلية الداخلية - سكن العمال والفنيين .
2- الدور الأول : ويشمل العيادات الخارجية وعددها (22) عيادة ، إضافة إلى الطوارىء - الإستقبال - الإدارة - الأشعة - المختبر - العلاج الطبيعي - مركز اللياقة البدنية وأقسام أخرى مختلفة .
3- الدور الثاني : ويحتوي على : قسم العمليات - قسم الولادة والأطفال - قسم الحاضنات - غرف للمرضى - ( جناح - درجة أولى - درجة ثانية ) .
4- الدور الثالث : خُصص بكامله للمرضى ( جناح - درجة أولى - درجة ثانية ) .
5- ملحق المستشفى : أُقيم حديثاً على مساحة (1000 م2) ويحتوي دورين أرضي وبدروم ، وهو مجهز بأحدث الأجهزة المستعملة في الطب الرياضي واللياقة البدنية، ومن المعلومات الإضافية الأخرى عن المستشفى ما يلي:
- يبلغ عدد الأسرة فيه حتى تاريخ إعداد هذه المعلومة ( 1419هـ) عدد (170) سريراً وعدد العاملين (300) شخصاً.
" نسبة الأشغال العامة لأسرّة المستشفى السنوات الخمس الماضية ( 60%).
" عدد المراجعين السنوي للمستشفى خلال السنوات الماضية نحو (75000) مراجع سنوياً .
" المتوسط الشهري لمراجعي الطوارىء (700) مراجع شهرياً .
" عدد الفحوصات المخبرية للعام الماضي: ( 97288) حالة.
" عدد فحوصات الأشعة (12995) حالة سنوياً.
" عدد فحوصات العلاج الطبيعي (6120) حالة سنوياً .
ويحتوي المستشفى على الأقسام الطبية والتخصصات والخدمات الطبية التالية :
الجراحة العامة وجراحة المناظير ـ الأنف والأذن والحنجرة ـ جراحة المسالك البولية ـ العمليات والتخدير ـ الحضانة والأطفال المبتسرين ـ العناية المركزة ـ أمراض القلب والأوعية الدموية ـ جراحة العظام ـ جراحة المخ والأعصاب ـ النساء والولادة ـ الأطفال ـ الأمراض الباطنية ـ الأمراض النفسية والعصبية ـ طب وجراحة العيون .
التخصصات المتوفرة بالمستشفى :
الأمراض الباطنية ـ مناظير الجهاز الهضمي ـ الجراحة العامة ـ الأنف والأذن والحنجرة ـ جراحة المخ والأعصاب ـ النساء والولادة ـ الأمراض الجلدية والتناسلية ـ أمراض الغدد والسكر للأطفال ـ طب وجراحة الأسنان ـ طب المناطق الحارة ـ الأطفال ـ المسالك البولية ـ العظام ـ العيون ـ نفسية وعصبية ـ القلب والأوعية الدموية ـ طب وأمراض الأطفال ناقصي النمو ـ جراحة المناظير.
الخدمات الطبية المساندة :
الأشعة ـ الأشعة المقطعية بالكمبيوتر ـ التصوير بالرنين المغنطيسي ـ الموجات الصوتية ـ المختبر ـ العلاج الطبيعي ـ واللياقة البدنية والتأهيل الطبي ـ قسم الطوارئ والإسعاف .
الوسائل العلاجية وتشمل: جهاز تفتيت حصى الكلى والمرارة ـ مناظير الجراحة العامة والعظام والنساء والمسالك البولية.
عنوان المستشفى:
المدينة المنورة شارع الأمير عبدالمجيد .
ص.ب /1972 .
هاتف / 8444444/04
فاكس / 8484316/04



مستشفى أحد

مستشفى أحد
ويقع غربي المسجد النبوي على بعد 7كم منه وهو مستشفى حديث يتكون من عيادات خارجية وأقسام داخلية، وقسم للطوارئ ويقدم خدماته في مختلف التخصصات الطبية، ويعتبر مستشفى مرجعياً لأمراض العيون والأنف والأذن والحنجرة،وهو مجهز بأحدث الأجهزة الطبية خاصة في قسم العيون والأنف والأذن والحنجرة ويتسع لأكثر من 300 سرير.
وتتبع المستشفى منطقة سكنية خاصة بمنسوبيها من الأطباء والممرضين والعاملين مجهزة بالخدمات الأساسية اللازمة.
--------------------------
عنوانه: طريق الجامعات قرب مدينة حجاج البر تليفون: 8460016.




مستشفى المواساة

مستشفى المواساة الخاص
يقع هذا المستشفى على طريق المطار في الجهة الشرقية للمسجد النبوي على بعد /10/كم منه تقريباً تأسس عام 1984م ، وكان يسمى مستشفى طيبة، ويعد نموذجاً للمستشفى الخاص، تبلغ سعته /124/ سريراً ويحتوي على التخصصات الطبية التالية:
1- قسم الأمراض الباطنة والقلب.
2- مركز المغربي للعيون بمستشفى طيبة.
3- مركز الأسنان وفيه خمس عيادات.
4- قسم التوليد وأمراض النساء وعلاج العقم.
5- قسم المناظير الضوئية.
6- قسم العمليات الجراحية.
7- قسم الأشعة.
8- قسم المختبر.
9- قسم العلاج الطبيعي.
10- الطوارئ ويعمل على مدار الأربع وعشرين ساعة.
11- الصيدليات: بقسميها الداخلي والخارجي.
12- العيادات الخارجية: وتشتمل على الأنف والأذن والحنجرة والعظام والمسالك البولية والأمراض الجلدية والأمراض التناسلية والأطفال بالإضافة إلى العديد من الخدمات المساندة ويوجد في المستشفى عدة قاعات مجهزة بما يلزم لإقامة محاضرات طبية فيها مدعومة بمكتبة تضم العديد من الكتب والمراجع الطبية إلى جانب الموسوعات العلمية والعلوم الأخرى. ويتبع المستشفى سكن لجميع العاملين فيه مجهز تجهيزا كاملاً.
------------------------------------
عنوانه - شارع المطار - تليفون:8380077 - 8380011 -فاكس 8283420- ص ب 655.

مستشفى العناية التأهيلية

مستشفى العناية التأهيلية
ويقع في منطقة العوالي، شرقي المسجد النبوي على بعد /3/ كم منه تقريباً، وكان في بدايته قسماً تابعاً لمستشفى الملك فهد، حيث كان يشرف على قسم الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى متابعة تمريضية أو تأهيلية كالشيخوخة وأمراض السكر، وتمشياً مع التطوير الشامل للخدمات الطبية في المنطقة تحول إلى مستشفى كامل ومستقل للعناية التأهيلية يشمل رعاية وعلاج أمراض المسنين و المعوقين وذوي الأمراض المزمنة بسعة 140 سريراً وجهز بكل المتطلبات الأساسية اللازمة كالعربات العادية والكهربائية وأجهزة العلاج الطبيعي الحديثة، ويشتمل على قسمين للرجال والنساء ويتوفر بالمستشفى جميع الأقسام الضرورية مثل الأشعة - والمختبر، والصيدلة، إضافة إلى أجهزة تلفزيونات وفيديو لترفيه المرضى والتخفيف من معاناتهم تحت إشراف ومراقبة المسؤولين.
-------------------------------
عنوان المستشفى: شارع العوالي - تليفون: 8485138 - فاكس 8482884.




مستشفى الأنصار

مستشفى الأنصار (ضربات الشمس سابقاً)
ويقع خلف مسجد الإجابة في الجهة الشرقية الشمالية للمسجد النبوي على بعد 1كم منه تقريباً ويقوم بدور إسعافي علاجي لوقوعه في مركز المدينة وتجري فيه بعض العمليات الجراحية ويضم قسم العيادات الخارجية مايلي: الجلدية - والمسالك البولية والعظام والأنف والأذن والحنجرة والباطنة نساء ورجال. وتبلغ سعته 152 سريراً.
---------------------------
عنوانه: المدينة المنورة : شارع الستين - خلف مسجد الإجابة تليفون: 8361848.



مستشفى صفا المدينة
ويقع في حي البحر بجانب صيجلية النحاس في الجهة الجنوبية الشرقية للمسجد النبوي على بعد /2/كم تقريباً تأسس عام 1997م وتبلغ سعته 40 سريراً ويحتوي على الأقسام والتخصصات التالية:
1- قسم العيادات وفيها: عيادة الأسنان والأمراض الجلدية والتناسلية وجراحة العظام والمفاصل والأنف والأذن والحنجرة والقلب والأوعية الدموية والأطفال والصدر والربو عند الأطفال وعيادة للتوليد والأمراض النسائية والأمراض الباطنية والهضمية والجراحة العامة والمخ والأعصاب.
2- قسم العناية المركزة.
3- قسم الحاضنات: ويضم قسم التوليد الطبيعي وقسم العناية المركزة للوليد والمبتسرين.
4- قسم الولادة.
5- قسم العمليات الجراحية: ويلحق به قسم الإنعاش.
6- قسم الأشعة.
7- قسم المختبر.
8- قسم الطوارئ ويضم ثلاث وحدات جيدة التجهيز ويعمل على مدار الأربع وعشرين ساعة.
9- قسم المناظير الهضمية.
10- قسم السمعيات.
11- قسم اختبار الجهد.
12- قسم الصيدلة.
بالإضافة إلى الأقسام المساندة الأخرى وللمستشفى خطط مستقبلية على جميع الأصعدة.
-------------------------------------
عنوان المستشفى: حي البحر - بجانب صيدلية النحاس. تليفون: 8266988 فاكس 8265733 ص ب 2530.


مستشفى الدار

مستشفى الدار
ويقع في طريق قباء أمام مسجد قباء وهو من المستشفيات الحديثة بالمدينة المنورة تأسس عام 1406هـ، ويحتوي على التخصصات التالية:
الأمراض الباطنة: القلب - الصدر - النساء والتوليد - الأطفال - الجراحة العامة والتجميل - المسالك البولية - العيون والعدسات اللاصقة - الجلدية والتناسلية - علاج الضعف الجنسي عند الرجال - الأنف والأذن والحنجرة والأسنان والعظام وعلاج الروماتيزم - الكسور - الطب الطبيعي - والعلاج الطبيعي ويوجد قسم للطوارئ مجهز بالأجهزة اللازمة لاستقبال كافة حالات الطوارئ والولادة على مدار الأربع وعشرين ساعة بالإضافة إلى الأقسام المساندة الأخرى.
--------------------------------
عنوانه: قباء- تليفون: 8365757 - ص ب 167.


مستشفى الميقات

مستشفى الميقات:
يشتمل هذا المستشفى على تخصصات عديدة، وله في الحميات وغيرها من الأمراض السارية عناية خاصة، تبلغ سعته 81 سريراً.
الموقع: الميقات أمام السجن العام، هاتف: 8401631.



مستشفى طبية الخاص

مستشفى طبية الخاص:
تأسس عام 1984، ويعد نموذجاً للمستشفى الخاص، تبلغ سعته : 124 سريراً.
الموقع: شارع المطار، هاتف : 8380077- فاكس : 8283420 .




مختبرات خاصة

المختبرات الخاصة
تعتبر المختبرات الخاصة رافداً من روافد الصحة في المدينة المنورة حيث تقوم بإجراء التحاليل الطبية التي تساعد في كشف الأمراض، مما يعطي الطبيب فرصة كافية لمعالجتها. وهذه المختبرات هي:
1- مختبر أنيس الخير للتحاليل الطبية: ويقع في شارع قربان الطالع، عمائر الحكيم - مقابل مسجد بلال تأسس عام 1414هـ لصاحبه الشيخ عبدالعزيز عبدالله الحضير،ويقوم المختبر بإجراء التحاليل الطبية والكشف عن الفيروسات الدقيقة وقياس الهرمونات في الدم وغير ذلك وهو مجهز بالأجهزة اللازمة ومزود بنظام ضبط الجودة لضمان صحة ودقة النتائج.وله اتصال بالمراكز المتقدمة في هذا المجال ويعمل طيلة أيام الأسبوع من الساعة السابعة صباحاً وحتى الواحدة ليلاً - عدا يوم الجمعة فمن 4.30 عصراً وحتى العاشرة ليلاً ويوفر المختبر خدمة أخذ العينات من المنازل طوال فترة الدوام.
عنوانه: قربان الطالع - مقابل مسجد بلال تليفون: 8236430 - فاكس 8213163. ص ب 3374.
2- مختبر زين للتحاليل الطبية: ويقع على طريق أبي بكر الصديق ( سلطانة ) تأسس عام 1989م 1409هـ لصاحبه السيد زين بري.
ويقوم المختبر بإجراء التحاليل الطبية والكشف عن الفيروسات الدقيقة والأمراض المعدية وغير ذلك.
وهو مجهز بالأجهزة اللازمة وله اتصال بمختبرات عالمية في بريطانية وغيرها، وقد حصل على الجائزة العالمية للخدمة والنوعية والجودة من أسبانيا لعام 1997م ويعمل المختبر من الثامنة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً ومن الخامسة عصراً وحتى التاسعة ليلاً.
عنوان المختبر: شارع أبي بكر الصديق (سلطانة) تليفون: 8236361 - 8239323.
3 - المختبر الشامل للتحاليل الطبية : المدينة المنورة هاتف: 8463735

جمعية الهلال الأحمر السعودي

جمعية الهلال الأحمر السعودي
وهي جمعية حكومية تقوم بإسعاف المصابين والمخطرين وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم في مرحلة ماقبل المستشفى، وتملك الجمعية خمسة مراكز إسعافية داخل المدينة المنورة مزودة بسيارات الإسعاف الحديثة والكوادر الطبية المؤهلة وهي:
1- مركز إسعاف باب المجيدي: تليفون: 8368301.
2- مركز إسعاف الحرة الشرقية تليفون: 8382928.
3- مركز إسعاف سلطانة تليفون: 8253970.
4- مركز إسعاف المطار تليفون: 8363460.
5- مركز إسعاف قباء تليفون: 8370534.
كما يوجد عشرة مراكز أخرى موزعة على الطرق المؤدية من وإلى المدينة وفي المحافظات التابعة لها، وجميع هذه المراكز تعمل على مدار الساعة طيلة العام ويزداد عددها في موسم الحج ليصبح 25 مركزا تقوم على خدمة ضيوف الرحمن طوال الموسم من كل عام وهناك مركز رئيس يقوم بالإشراف على هذه المراكز ويؤمن لها مايلزم لاستمرار العمل على الوجه المطلوب وقد زود هذا المركز بغرفة عمليات متكاملة وبجميع الأجهزة ووسائل الاتصالات اللازمة لسرعة تلقي البلاغات وتوجيه الفرق لطالبيها.
وقد تم مؤخراً ربط جميع هذه المراكز ببعضها عن طريق أجهزة لاسلكية مطورة ضماناً لسرعة الاستجابة للنداءات والوصول بأقصى سرعة ممكنة. وقد وضعت خطة تقتضي بافتتاح سبعة مراكز أخرى بالمنطقة لتوفير تغطية شاملة لجميع مناطق المدينة المنورة بالخدمة الطبية الإسعافية ورفعت إلى المركز العام لاعتمادها في القريب العاجل إن شاء الله تعالى

شاركنا رايك عبر الفيس بوك

__________________




أحزان قلبي لا تزول.....حتى أبشر بالقبول

وأرى كتابي باليمين.....وتقر عيني بالرسول
ABDUL SAFI غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
مرافق, المنوره, بالمدينه, طبيه


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
أحياء وطرق المدينه المنوره قديما "فيديو" ABDUL SAFI أحياء وطرق طيبة الطيبة 8 03-19-2013 05:08 PM
المدينه المنوره وقفات تاريخيه"فيديو" ABDUL SAFI المرئيات والصوتيات 2 11-05-2009 05:00 PM
تحذير : "الغذاء والدواء" للمستهلكين: لا تشربوا مياه "الشرقية" و "قباء" و "الندى" TeT_TaT مجلس الأعضاء العام 4 10-14-2009 04:58 PM
الغذاء والدواء" للمستهلكين: لا تشربوا مياه " الشرقية" و "قباء" و "الندى" أبو فاطمة مجلس الأعضاء العام 0 10-08-2009 03:20 AM
الطرق القديمه في المدينه المنوره"1" ABDUL SAFI أحياء وطرق طيبة الطيبة 1 05-28-2009 03:49 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية