مشاهدة النسخة كاملة : من المشكلات الصحية في بيئة المدينة المنورة "سرطان الجلد"


ABDUL SAFI
08-20-2009, 09:46 PM
من المشكلات الصحية في بيئة المدينة المنورة
سرطان الجلد


د. حذيفة أحمد الخراط
أخصائي جراحة التجميل مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة

في بيئة جغرافية ذات أجواء مشمسة حارّة، كما هو الحال في منطقة المدينة المنورة، تظهر لنا على الساحة بعض الأمراض ذات الصلة الوثيقة والارتباط المباشر بحرارة الجو المرتفعة وسطوع أشعة الشمس المستمر، الذي يمتد فترات طويلة على مدى شهور السنة، خلال فصل الصيف الطويل.
ومما يُدرَج في مبحث ما يصيب جسم الإنسان من أمراض تنتج عن تأثير أشعة الشمس المباشر وتعرّض سكان المدينة المنورة وما جاورها من مدن وقرى وهِجر لذلك التأثير الضار، داء سرطان الجلد، الذي أخذتْ حالاته تزداد شيئاً فشيئاً في الآونة الأخيرة، مع زيادة تعداد السكان المضطرد، وتقدّم وسائل الكشف الطبي، وتطور وسائل الاستقصاء.
وسنعمد في الصفحات القادمات إلى تسليط بعض الأضواء حول هذه المشكلة الصحية الهامة، وما قد ينعكس من آثارها ويظهر في صحة جسم الفرد.
وسرطان الجلد أكثر أنواع السرطان التي تصيب جسم الإنسان قاطبة، وتفيدنا السجلات الإحصائية تشخيص قرابة ثلاثة ملايين حالة جديدة من هذا الداء سنوياً حول العالم، مما يعكس ضخامة عدد حالات الإصابة، وكبر حجم هذه المشكلة الصحية، التي تستدعي تدخلاً طبياً سريعاً( ).
وقبل أن نخوض في الحديث حول سرطان الجلد، يحسن أن نحيط علماً بالطبيعة التشريحية لجلد الإنسان - مسرح أحداث قصتنا حول هذا السرطان.
يتكون الجلد البشري من طبقتين دقيقتين، تعرف الظاهرة منها بالبشرةepidermis ، ويبلغ متوسط سُمكها 0.1 ملليمتراً، وتتفرع إلى خمس طبقات تشريحية، وتقع الطبقة الأخرى إلى الأسفل من البشرة، وتعرف بطبقة الأدمة dermis، ويتراوح سُمكها بين نصف المليمتر إلى 3 ملليمترات، وهذه بدورها تتكون من طبقتين تشريحيتين( ).
وبفحص الجلد بمجهر إليكتروني قوي، نلاحظ أن لكل طبقة من طبقاته المختلفة خلاياها الخاصة بها، وقد تتشابه بعض هذه الخلايا، فتوجد في أكثر من طبقة، وما يهمّنا بشأن تلك الخلايا، أن سرطان الجلد بأنواعه المختلفة، ينشأ من إحدى الخلايا المكوّنة لطبقاته، وهذا ما سنلاحظه في معرض الحديث عن أنواع السرطان تلك تباعاً.
يتبع الجلدَ الطبيعي بعضُ الملحقات skin appendages، وهذه تضم الأظفار، والشعر، وغدد العرق، والغدد الدهنية، وأوعية الدم، وبعض العضلات، ولكل منها وظيفته الخاصة به( ).

للتحميل الرابط



http://www.taibanet.com/uploaded/3_1250793848.rar